معالم المنهج النقدي في التفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي (رحمه الله)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، جامعة الأزهر

المستخلص

معالم المنهج النقدي في التفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي (رحمه الله)
أيمن صبحي سيد أحمد صديق
قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، الإسكندرية، مصر.
البريد الإلكتروني: Ayman.seddik@azhar.edu.eg
ملخص البحث:
تهدف هذه الدراسة إلى: الكشف عن معالم المنهج النقدي في التفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي - -، والذي يعد مرجعا مهما من مراجع علم التفسير؛ حيث اجتهد مؤلفه - في تحرير تفسيره وتدقيقه بصورة واضحة جلية، وكان الجانب النقدي أحد أبرز الجوانب التي تميز بها، لذا أردت من خلال هذه الدراسة بيان الأساليب التي سار عليها في نقده، وصيغ النقد التي استخدمها، وإبراز الأسس التي انطلق منها، والمجالات التي تناولها بالنقد في تفسيره. والمنهج المتبع فيها: هو المنهج الاستقرائي الوصفي، واشتمل البحث على مبحثين، تحدث أولهما عن أساليب النقد وصيغه، وتناول الثاني: أسس النقد ومجالاته عند محمد سيد طنطاوي في التفسير الوسيط، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أن دراسة معالم النقد في كتب التفسير لها أهمية بالغة في بيان مناهج المفسرين وطرقهم في نقد الأقوال، وبيان راجحها من مرجوحها، والوقوف على الأسس العلمية التي استندوا إليهم في منهجهم النقدي، ومنها: تنوع أساليب النقد وصيغه وأسسه ومجالاته عند الأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي في تفسيره الوسيط. ومنها تميز هذا التفسير في الجانب النقدي، وظهور ذلك بصورة واضحة فيه.
كما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات، منها: ضرورة العناية بالتفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي؛ لما له من أهمية بالغة وقيمة علمية كبيرة، فهو تفسير محرر، مدقق، مليء بالفوائد واللطائف، خدم به صاحبه كتاب الله تعالى خدمة جليلة، واجتهد في تحريره وتدقيقه بصورة ظاهرة، فهو مجال خصب للبحث العلمي. وتوجيه الباحثين المتخصصين إلى أهمية تناول معالم المنهج النقدي في التفسير، من خلال دراسة كتب التفسير المحررة؛ فهو باب من أهم أبواب أصول التفسير، التي ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث العلمية.
 
 
 
 
Features of the Critical Approach in Mohammed Sayed Tantawi's Tafsir Waseet
By: Ayman Subḥi Sayed Ahmad Sadiq
Department of Exegesis and Quranic Sciences, Faculty of Islamic and Arab Studies for Girls, Al-Azhar University, Alexandria, Egypt
Email: Ayman.seddik@azhar.edu.eg
Abstract:
This study aims to: reveal the features of the critical approach of Mohammed Syed Tantawi's Tafsir Waseet- may God have mercy on him - which is an important reference for the science of exegesis; The author's explanation and scrutiny were clearly clear. The critical aspect was one of the most outstanding features. Throughout this study, I sought to describe the methods he applied in his criticism, the forms of criticism he used, as well as to highlight the principles from which he proceeded, and the areas he addressed in his critical approach in Tafsir Waseet.
This study adopted the descriptive inductive approach.
The paper consisted of two sections, the first discussed the methods and formulae of criticism, while the second dealt with: the principles and areas of criticism at Mohammed Syed Tantawi's Tafsir Waseet.
This study has several results: the study of the critical features of the exegesis books is of paramount importance in describing the exegetes' methods as well as their approaches in criticism, distinguish which is the best. Moreover, it clarifies what are the scientific basis for their critical approach, including: the diversity of the methods, approaches, foundations and fields of criticism of Professor Mohammed Sayed Tantawi in Tafsir Waseet. Furthermore, showing that Tafsir Waseet has been characterized by the critical approach, which is clearly reflected in it.

الكلمات الرئيسية