السبئية وعقائدها وموقف الإسلام منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين - بالقاهرة

المستخلص

منذ أن بزغ فجر الإسلام على جزيرة العرب، وعمت الدعوة الإسلامية أرجاء المعمورة، اتخذ منه اليهود موقفاً معادياً، تفاقم هذا العداء واشتد لما؛ أزالهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب-t- من الجزيرة العربية، فتأججت الأحقاد في قلوب اليهود على الإسلام والمسلمين.
     وقد رأى اليهود أن خير طريقة للتخلص من الدين الحنيف هي التسلل إليه عبر اعتناقه من قبل اليهود المتمکنين من الثقافات والفلسفات المختلفة، ولم يکن هناک أنسب من العدو الأکبر للإسلام "عبدالله بن سبأ" على أن تکون مهمته بعد اختراقه، طمس معالمه، وتحريف عقائده، وبث الفکر الوثني فيه، ثم العمل على التفرقة بين المسلمين وتمزق کلمتهم وتشتت شملهم، وتهدم کيان الإسلام بالقضاء على الخلافة الإسلامية؛ وذلک لضمان إبعاد الناس عن رسالة السماء، وقد قام ابن السوداء بالمهمة على أفضل وجه لبراعته وقوة فکره، وشدة ذکائه وحناکته في تدبير الأمور، کما کان ألمعيَّاً دائم الحرکة والنشاط، سدد السهام لغاياته ومآربه فأصابها.
     ولقد انخدع به وبأفکاره طائفة من المسلمين فمنحوه الود والثقة وهو لا يريد للمسلمين إلا الاضطراب والخبال، ولا يقصر في إعنات المسلمين ونثر الشوک في طريقهم، والکيد لهم والدس، ما واتته الفرصة في ليل أو نهار.
     من أجل کشف الستار عن هذه الفرقة، وبيان مساوئها برسم صورة قوية للغيظ الکظيم الذي کانوا يضمرونه للإسلام والمسلمين، وللشر المبيت، وللنوايا السيئة التي تجيش في صدورها، وحتى تبصر الجماعة المسلمة بحقيقة الأمر، کان هذا البحث وعنوانه" السبئية وعقائدها وموقف الإسلام منها"
سبب اختياري لهذا الموضوع:
     لقد کان وراء اختياري لهذا الموضوع بواعث ودوافع کثيرة تآزرت وتعاونت على دفعي لاختيار هذا الموضوع المهم، وهى:
1-   کشف اللثام عن شخصية "عبد الله بن سبأ"- اليهودي المتأسلم- وبيان دورها الخطير في نقل العقائد اليهودية الوثنية إلى حضيرة الإسلام.
2-   رفع الستار عن الدور الخبيث الذي لعبته السبئية؛ لإسقاط الدولة الإسلامية.
3-   تصوير عقائد السبئية کما هي عند أصحابها، وإقامة الأدلة النقلية والعقلية على بطلانها.
4- البحث عن المنابع التي استقت منها االسبئية عقائدها؛ وإبراز التطابق بين العقائد التي کانت عند الأمم الوثنية واليهودية التي يدين بها ابن سبأ - في الحقيقة- و نقل کثير من هذه العقائد الوثنية لينقض بها عرى الإسلام من الداخل.
      فالبحث يهدف إلى کشف الأصول الوثنية للتحريفات والتلفيقات التي دسها ابن سبأ وشکلت أهم عقائد الشيعة الغلاة على مر العصور.
5-محاولة الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان-t- وولاته، أمام الادعاءات التي قامت من السبئية؛ لتشويه صورته وإحداث فتنة عارمة تسقط على أثرها الخلافة وتضعف الدولة الإسلامية، فلا تقوى على مواصلة الفتوحات.
6-تبرئة ساحة آل بيت النبوة –عليهم السلام- من المفتريات التي نسبتها إليهم السبئية.