الخطاب القصصي في المملکة العربية السعودية (دراسة مقاربة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ.د/ عادل بن محمد بن جليوي الرفاعي

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيد الخلق المبعوث رحمة للعالمين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التلسيم ، وبعد:
يدرس هذا البحث الخطاب القصصي في المملکة العربية السعودية، وکما هو معلوم فإن الخطاب يشمل جانبين رئيسين: الشکل والمضمون، لذلک رکز البحث على الجانبين لجلاء صورة الخطاب الشکلي والمضموني في القصة السعودية.
والشکل في القصة يشمل جوانب متعددة کالسارد والوصف والحوار والزمان والمکان، فعملت الدراسة الحالية على بحث سمات کل جانب من هذه الجوانب مع التطبيق المباشر على القصص السعودية.
وأما المضمون فقد تعددت جوانبه إلا أن الجانب الاجتماعي غلب على القصة السعودية لذلک رکز البحث على الأبعاد الاجتماعية التي عالجتها القصة في المملکة العربية السعودية.
والقصة السعودية قطعت شوطا زمنيا طويلا واستطاعت التعبير عن القضايا المختلفة الموجودة لدى أدباء المملکة ، وتم اختيار القصص في هذه الدراسة لتشمل مختلف مراحل القصة السعودية.
واعتمد البحث على عدد من المصادر والمراجع غير القصص السعودية مثل (خطاب الحکاية بحث في المنهج) لجيرار جنيت ، و(القصة في دول الخليج العربي دراسة في النشوء والتطور) للدکتور أحمد عباس المحمد ، وغيرها من الکتب.
أسأل الله العلي القدير أن يعينني على نشر هذا البحث بأبهى حلة وأن يتجاوز عن عواره، إنه ولي ذلک والقادر عليه.
 

الكلمات الرئيسية