المصطلح الفني عند الکاتب إبراهيم السکران مدخل إلى تطوير علم البيان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد بقسم اللغة العربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

موضوع البحث: يتناول البحث المصطلحات البيانية في کتب إبراهيم السکران، من حيث المراد منها وترکيبها التي تکونت منه، وأثرها على بيان المعاني والدلالات التي رام الکاتب عرضها، وأثر هذه التجربة في توسيع أدوات علم البيان.
أهداف البحث: يهدف البحث إلىالکشف عن أدوات بيانية جديدة وبيان أثر الاصطلاح في الکشف عن الدلالة وبيان الفکرة، وإبراز تجربة السکران الاصطلاحية وإظهار مدى جدواها في بيان المعنى.
منهج البحث: تقتضي طبيعة البحث أن أسلک المنهج الاستقرائي القائم على تتبع المصطلحات وإبرازها، مع الاستعانة بالمنهج الوصفي لتحليل هذه المصطلحات وبيان ما تترکب منه.
أهم النتائج: أن علم البيان واسع الأبواب والمواضيع لايقف على ما أنتجه المتقدمون، وأن من أبرز فنونه البيان بالاصطلاح، وأن تجربة إبراهيم السکران الاصطلاحية لها سمات أعلت شأنها منها: التجديد والإثراء والإدهاش وتوظيف نصوص التراث وغيرها.
أهم التوصيات: دفع الباحثين للکشف عن أدوات بيانية جديدة وتوسيع الدراسات في ذلک، مع ضرورة إبراز تجارب کبار الکتاب في مجال المصطلحات الفنية، وکذلک الإفادة من المصطلح الفني في نقل العلوم الوافدة وتعريبها.
الکلمات المفتاحية: علم البيان، الأدوات البيانية، المصطلح الفني.
The technical term when the writer Ibrahim ALsakran Introduction to the development of statement science
Preparation by the doctor:
Mohammed bin Amer bin Saad Al-Suwaij
Assistant Professor of Literature and Criticism
In the Department of Arabic Language, Prince Sattam University In Saudi
Arabiaaboameer3000@hotmail.com
Research Subject:
This research appeals to structural Reformers in Al-Sakran books through it meaning and how it built its structure، and it's effect to shows the meaning full of it، and how the writer appeals it to us، and the effect of this experience in opening tools of flag statement.
Research Purpose:
This research purpose to identify new statement tools، and shows the effect of the term in revealing of indication its thoughts، and showing the experience of Al-Sakran term and shows the effect of it to the meaning.
Research Methodology:
This research shows the Inductive method that stand on the terms with the descriptive method that analysis these terms and shows what it complicate of.
The Important Resolves:
Indicate that the flag of statement is wide open to all subjects، and through the Al-Sakran experience has some methods which are renewal، enrichment، and others.
The Most Important Recommendation:
Those researcher have main effort in showing new terms، and sharing their experience with others، also translating the others terms.
Opening Words:
Flag Of Statement، Tools Of Statement، Technical Terminology

الكلمات الرئيسية