شبهات نولدكه حول تدريس القرآن والقراءات والرد عليها - Nöldeke's Misconceptions Regarding the Teaching of the Quran and its Readings, and Their Refutation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم القراءات وعلومها بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا، جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

الملخـص:
هذا البحث يرد على شبهات المستشرق الألماني نولدكه التي أثارها في كتابه (تاريخ القرآن) حول تدريس القرآن والقراءات، حيث ناقش تشكيكه في طريقة الصحابة في الإقراء، وكذا منهج التابعين والقراء في تدريس القرآن والقراءات، فدافع عنهم، وردَّ الطعون والشبه الموجة إليهم، وكشف زيف الأكاذيب المدَّعاة، حول مراحل ظهور شروط التعليم، واقضت طبيعة هذا البحث استخدام المنهج الوصفي بجانب المنهج النقدي مع ما يستلزم ذلك من وصف للشبهة، وتحليلها، وما يتطلبه العرض من استقراء، أو مقارنة؛ للوصول إلى الهدف المنشود، والغاية المرجوة، ودفع الشبه، ورد الطعون.
وتوصل البحث إلى أن طرائق القراء في تدريس القرآن الكريم والقراءات ليست سببًا في تطور وتبديل ألفاظ القرآن الكريم، كما زعم نولدكه.
Abstract:
This research refutes the misconceptions raised by the German orientalist Theodor Nöldeke in his book The History of the Quran concerning the teaching of the Quran and its various readings. The study addresses his skepticism regarding the teaching methods of the Companions (Sahabah) and the subsequent methodologies employed by the Successors (Tabi'in) and the Quranic reciters (Qurra'). It defends their practices, rebuts the accusations and doubts leveled against them, and exposes the falsehood of claims surrounding the emergence of teaching conditions. The research concludes that the methods used by the reciters in teaching the Holy Quran and its readings were not a cause for the development or alteration of the Quranic text, as Nöldeke alleged.
 
Keywords: Misconceptions - Nöldeke - Teaching - Quran - Readings

الكلمات الرئيسية