"ردّ العمل بحديث الصحابيّ غير الفقيه إذا خالف أصول القياس بين فقهاء الحنفيّة وعلماء الحديث" دراسة فقهيّة حديثيّة بينيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ مساعد في الفقـه وأصولـه ، قســـم الدراســـات الإسلاميــــة، كلية التربية الأساسية - الكويت

2 أستاذ مشارك في الحديث النبوي الشريف وعلومـــه، قســم الدراسات الإسلاميــة كليـــة التربيــة الأساسيــة - الكويت

المستخلص

يقدّم هذا البحث مناقشة تحليلية نقديّة للجدل الدائر في مسألة تقديم رواية الصحابي غير الفقيه على القياس أو العكس، فيقتصر البحث على تحليل القاعدة الأصوليّة الفقهيّة المشتهرة عند بعض فقهاء الحنفية، التي تقضي بردّ حديث الصحابي غير الفقيه بحسب النظر الأصولي عندهم إذا خالف القياس الذي هو القواعد والأصول الشرعية العامة حسب تعبيرهم، كما يرتكز صلبه أيضًا على مطالعة وتحليل ما يسند هذه القاعدة في الممارسة العملية لسلف الأمة الأوائل من الصحابة ومن بعدهم من أهل الحديث، كمسألة الرواية بالمعنى، ومسألة ضبط الراوي، ومسألة النظر في التطبيقات العملية للأحاديث التي تخالف القياس من خلال بحث هذه المسائل وفحصها والبحث عن ما يؤيد فقهاء الحنفية في تعزيز قاعدتهم وإظهارها، أو ردّها، كلّ ذلك وفق إطار علمي منهجي في هذه الدراسة.
 
abstract:
This research presents a critical analytical discussion on the ongoing debate regarding the precedence of narrations by non-jurist Companions over analogical reasoning, or vice versa. The study focuses on analyzing the well-known juristic foundational principle among some Hanafi scholars, which dictates the rejection of a non-jurist Companion's hadith if it contradicts analogical reasoning, representing the general legal principles and foundations as they articulate. The core of this research is grounded in examining and analyzing the support for this principle in practical application by the early predecessors of the nation, from the Companions and thereafter from the people of hadith, including issues such as narrating by meaning, the precision of the narrator, and the examination of practical applications of hadiths that contradict analogical reasoning. This investigation seeks evidence that may support the Hanafi scholars in reinforcing and demonstrating their rule, or in refuting it, all within a scientific and methodological framework in this study.

الكلمات الرئيسية