أسلوبيَّة الانزياح في شعر محمَّد الثبيتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، بريدة. المملكة العربية السعودية.

2 قسم اللغة العربيَّة، كليَّة اللغة العربيَّة والدَّراسات الاجتماعيَّة، جامعة القصيم، بريدة، المملكة العربيَّة السُّعوديَّة

المستخلص

أسلوبيَّة الانزياح في شعر محمَّد الثبيتي
فوزيَّة بنت محمَّد البطي& رباب بنت عبدالله الدَّخيل
قسم اللغة العربيَّة، كليَّة اللغة العربيَّة والدَّراسات الاجتماعيَّة، جامعة القصيم، بريدة، المملكة العربيَّة السُّعوديَّة.
البريد الإلكتروني: Fawziah786@hotmail.com
الملخــص:
هذا بحث بعنوان " أسلوبية الانزياح في شعر محمد الثبتي" ويتألف البحث من مبحثين تسبقهما مقدمة وتتلوهما خاتمة تلخص أهمَّ النتائج.
ويهدف البحث إلى قراءة شعر الشاعر وفق المنهج الأسلوبيّ وتحديدا من خلال محور الانزياح وهو منهج يتمحور حول معطيات علم اللغة العام، ويستثمر فروع اللغة المختلفة استثمارا نقديًّا وجماليًّا ويعده وسيلةً في تحليل النص الأدبي، والكشف عن بنيته العميقة.
استهل البحث ببيان مفهوم الانزياح لغة للتوصل إلى معناه عند الأسلوبيين وبيان أنواعه. واهتم المبحث الأول بالانزياح الاستبداليّ تعريفا وبيانا من خلال سوق بعض الأمثلة في حين كان الانزياح التركيبي مدار اهتمام المبحث الثاني فبدأ بتمهيد كان الغرض منه تبيان المراد بالتركيب ثم الوقوف عند بعض أبرز مظاهر الانزياح المتعلقة بالمستوى التركيبي.
ومن أهمّ ما توصل إليه البحث هو الكشف عن بعض السِّمات الأدبية التي تميز اللغة الشَّعريَّة التي تعجز اللغة عن التَّعبير عنها في حال تمسكها بقوانينها الصَّارمة.

الكلمات الرئيسية