الجمع والتفريق عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أسـاذ أصـول الفقه المساعد في كلية الدراسات الإِسْلامِيَّة والعربية للبنين بالقاهرة جامعـة الأزهـر

المستخلص

الجمع والتفريق عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية
أدهم تمام فراج عبد الرحمن
قسم الشريعة الإسلامية، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.
البريد الإلكتروني: Adhamtmam1@gmail.com
الملخـص:
يعتبر الجمع والتفريق من الموضوعات التي تناولها علماء الأصول وعلماء اللغة وهو: مجيء الصفة والشرط وسائر المتعلقات عقيب جمل متعاطفة، هل تعود إليها جميعًا أم تختص بالجملة الأخيرة.
وتهدف الدراسة بيان معنى الجمع والتفريق عند الأصوليين، وأثره في الفروع الفقهية، وبيان الارتباط بين المباحث اللغوية والمباحث الأصولية.
واتبعت في كتابة البحث المنهج الاستقرائي حيث قمت بتتبع المواضع التي تقدمت فيها جملتان أو جمل على متعلق من المتعلقات كالصفة أو الشرط وغيرهما ثم منهج المقارنة حيث ذكرت آراء الأصوليين في كل متعلق من هذا المتعلقات وهل يعود إلى جميع الجمل أم يختص بالجملة الأخيرة ؟ وذكرت أدلة كل فريق ، وأثر ذلك في الاختلاف في الفروع الفقهية.
وتوصلت من خلال هذا البحث إلي أن المراد بالصفة عند الأصوليين: الصفة المعنوية، وهي كل ما أشْعَرَ بمعنى، أو وصف يتصف به بعض أفراد العام سواء كان جارًا أو مجروراً، أو كان نعتًا أو حالًا؛ فالصفة عند الأصوليين أعم من النعت المعروف عند النحاة، وأنه لا خلاف بين الأصوليين في أن الصفة إن كانت مذكورة عقيب شيء واحد؛ فإنها تعود إليه، أو جملة واحدة؛ فإنها تعود إليه ،وأن الخلاف في مرجع الصفة مبني على الخلاف النحوي في اشتراط عدم اختلاف العامل في باب النعت؛ فمن قال: لا يشترط عدم اختلاف العامل في باب النعت، قال: إن الصفة المذكورة عقيب جمل متعاطفة يعود إليها جميعًا.
ومن قال: يشترط عدم اختلاف العامل، قال: إن الصفة المذكورة عقيب جمل متعاطفة تعود إلى الأخيرة، وأن الأصل، اشتراك المعطوف والمعطوف عليه في جميع المتعلقات؛ كالصفة والشرط والغاية والاستثناء، وأن مبنى الخلاف في مسألة الاستثناء المتعقب جُمَلًا متعاطفة هو الخلاف النحوي في العامل المستثنى؛ فمن قال: إن العامل في المستثنى هو الفعل المتقدم أو معناه، قال: لا يجوز رجوع الاستثناء إلى الجميع.ومن قال: إن العامل هو (إلا) قال بجواز رجوع الاستثناء إلى الجميع.
 

الكلمات الرئيسية