تعقيبات الإمام القرافي على الإمام الرازي في مسألة الشفاعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

تعقيبات الإمام القرافي على الإمام الرازي في مسألة الشفاعة
أرزاق فتحي السيد أبو طه
قسم العقيدة والفلسفة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، جامعة الازهر ، القاهرة، مصر.
البريد الإلكتروني : Arzakfathie@azhar.edu.eg
ملخص البحث :
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على كتاب : " شرح الأربعين في أصول الدين" للإمام شهاب الدين القرافي الذي قام فيه بالتعقيب على بعض المسائل الواردة في كتاب : " الأربعين في أصول الدين للإمام فخر الدين الرازي، وكانت مسألة الشفاعة - موضوع البحث - ضمن هذه المسائل التي وردت في كتاب الأربعين في أصول الدين للإمام الرازي والتي قام بالتعليق عليها الإمام شهاب الدين القرافي، وقد اتبعت في هذا البحث عدة مناهج، منها : المنهج الاستقرائي، وذلك من خلال استقراء آراء الإمام الرازي في مسألة الشفاعة من خلال مؤلفاته، ومن خلال استقراء ردوده على المعتزلة وغيرهم، ومن خلال الرجوع لكتب المعتزلة والأشاعرة لمعرفة رأيهم في هذه المسألة، أيضًا استخدمت المنهج التحليلي من خلال تحليل النصوص التي أقف عليها والمتعلقة بموضوع البحث وبيان ما فيها، كما استخدمت المنهج المقارن من خلال المقارنة بين نصوص كل من الإمامين - الرازي والقرافي - وتحليل ما فيها والحكم عليها ببيان مقصدهما فيها وقد ألقى البحث على هذه المسألة في الكتابين، ومن خلال البحث تبين أن كتاب شرح الأربعين في أصول الدين للإمام القرافي لا يعد شرحا فيما يخص مسألة الشفاعة، وإنما هو تعقيبات أغلبها وإن لم يكن جميعها لا يوجد بها توضيح أو تفصيل كما هو معهود من الشرح وإنما كان فيه قصور واضح تم التنبيه عليه في ثنايا البحث، أيضًا قد تبين أن الإمام الرازي في كتابه : " الأربعين في أصول الدين " نبه على أن رده على الوجوه التي تمسك بها المعتزلة لنفي الشفاعة للعصاة من المؤمنين في هذا الكتاب مختصر وأن الرد عليها مفصلًا يوجد في كتابه :" التفسير الكبير" و على الرغم من وجود هذا التنبيه ووضوحه في كتاب الأربعين إلا أن الإمام القرافي تجاهله ولم يشر لرده المفصل هذا في كتابه المسمى بـ "شرح الأربعين في أصول الدين " من قريب أو بعيد هذا وتجب الإشارة إلى أن الإمام الرازي في رده على الوجوه التي تمسك بها المعتزلة في نفي الشفاعة لعصاة المؤمنين اعتمد في كثير من الأحيان على قواعد علم المنطق, أيضًا في بعض الأحيان على تطبيق قواعد علم آداب البحث والمناظرة مما يدل على تمكنه وحذقه للعلوم العقلية وتطبيقاتها، وتجب الإشارة أيضًا إلى أن تعقيبات الإمام القرافي على الإمام الرازي في مسألة الشفاعة اتسمت بالاجتهاد في الرأي دون دليل في كثير من الأحيان، وعلى النقيض من هذا الأمر اتسمت آراء الإمام الرازي بعمق العبارة و وضوح الفكرة والاعتماد على كل من السند النقلي والعقلي.
الكلمات المفتاحية : تعقيبات، مسألة، الشفاعة، المؤمنين، العصاة، شرح .

الكلمات الرئيسية