العَرْفُ الشَّذِي في مواضع (من ذا الذي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التفسير وعلوم القرآن المساعد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

العَرْفُ الشَّذِي في مواضع (من ذا الذي)
يحيى زكريا عبد المنعم أبو العزم
قسم أصول الدين  ،كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة ، جامعة الأزهر، مصر.
البريد الإلكتروني: yehiaabouelazm.4@azhar.edu.eg
الملخـص:
الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم من أهمّ وجوه إعجازه، ففي القرآن الكريم ضروب من البلاغة تبهر الألباب، ومن الأساليب التى يكثر ورودها في الكلام البلاغي وفى المحادثة اليومية عند جميع الناس أسلوب الاستفهام. وهو أسلوب شيق، دقيق الأغراض، متنوع العرض، بحره مليء بالدر والياقوت،  ومن هنا أردت مدارسة لغة القرآن الكريم واستبصار مناحيه الجمالية في هذا الباب؛ لأبين دقة التعبير، وروعة التصوير، وقوة التأثير في الآيات، وبالتالي تصل النفوس إلى القناعة الراسخة بأنّ القرآن ذو آفاق رحبة من الجمال والقيم الراقية، مما يحفزها على زيادة الإيمان والتحلي بتعاليم القرآن الحضارية السَّامِيَة.
ولا شكّ أنّ استقصاء الآيات والوقوف عندها وقفةَ متأمّل، وانتقاء كلام العلماء لبيان دلالاتها، يتطلب وقتًا وجهدًا.وهذا البحث يهدف إلى إظهار عناية المفسرين بأسلوب القرآن الكريم، ويظهر براعتهم في بيان وجوه إعجازه.
ويهدف البحث إلى إظهار الصلة بين العلوم، حيث يظهر فيه صلة علم التفسير بعلم الرقاق والآداب والمقامات؛ فلقد ارتبط الاستفهام بمقام البذل في الجهاد؛ لإعزازِ الدِّين، وتوهين أهل الكفرِ؛ والحض على الاتصاف بالخير، وارتبط بمقام الشفاعة؛ ليرشد الناس إلى أن حُكْم الله تعالى يجري على الجميع، فليس لغيره في شيء من الأشياء حكم إلا بأمره، وارتبط الاستفهام أيضًا بمقامي النصر والتوكل؛ ليوجه أنظار المخاطبين إلى أن الله وحده الكبير المتعال، ولا ناصر سواه، فلا يتوكلون إلا عليه سبحانه وتعالى، كما ارتبط الاستفهام أيضًا بمقام الإنفاق في سبيل الله تعالى، وارتبط كذلك بمقام التسليم؛ لبيان أن إرادة الله تعالى محيطة بالمخلوقات.
وقد سلكت في بيان ذلك المنهج الاستقرائي، ويظهر في تتبع مواضع (من ذا الذي) في الكتاب الكريم، والمنهج التحليلي، ويظهر في دراسة هذه الآيات وبيان الفوائد المستخرجة منها.
الكلمات المفتاحية: بلاغة الاستفهام، من ذا الذي، مقام البذل في الجهاد، مقام الشفاعة، مقام النصر ومقام التوكل، مقام التسليم.

الكلمات الرئيسية