موقف الشريعة الإسلامية من الأحداث والوقائع التي تجري لغير المسلمين على أرض مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق - جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان نعمة الأمن التي يرعاها ويتکلف بها دين الإسلام للمسلمين وغير المسلمين، وجميع الشرائع قد جاءت بحفظ کليات خمس منها  حفظ النفس، والأمن في الإسلام يعيش به المسلم في عفو وصفح وتسامح وإحسان مع الآخرين، ويحظى غير المسلم وسط المسلمين بالأمن، فيتعامل معه المسلمون بالبر والقسط ما دام لا يقاتلهم ولا يؤذيهم، وفي الإسلام أمن لا يسمح لمن أراد زعزته البقاء في المجتمع، بل مصيره إلى قتل أو صلب أو نفي من البلاد، ليکون عبرة لکل من تسول له نفسه أن يعبث بأمن البلاد والعباد.
إن أحداث التفجير التي تقع لغير المسلمين على أرض مصر أحداث أليمة، آلمت جميع المصرين مسلمين ونصارى على حد سواء، ولا يمکن أن يتم هذا العمل الإجرامي إلا على يد سفهاء مفسدين في الأرض، والتاريخ يشهد للمسلمين بالبر والإحسان إلى المسيحيين على مر السنين والأعوام.
 ومحاور البحث تدور حول حکم الجناية على النفس وعلى ما دون النفس . وحکـم قتــل المسـلم بالذمي . وموقف الشريعة الإسلامية من أحداث التفجير والعنف . وحرمة دماء غير المسلمين وأموالهم وأعراضهم. وأخلاق المسلمين الفاتحين وشهادات المنصفين بعظمة أخلاق المسلمين الفاتحين الأوائل مع أهل الذمة، وأهم النتائج والتوصيات .

الكلمات الرئيسية