السحر حقيقته وحکمه دراسة تحليلية في ضوء الآيتين 102 ، 103 من سورة البقرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التفسير

المستخلص

لقد أضحت ظاهرة انتشار السحر والسحرة وشيوعها في المجتمعات الإسلامية من أخطر الشر وأعظم الخطر بعد الشرک بالله، وإن من أوجب الواجب على أهل العلم توضيح خطورة هذا الأمر وعلاجه، وبيان ما يتعلق به من مسائل وأحکام، ولما کان خير ما تقي به الأمة نفسها وتتعالج به من أمراض وأدواء وتستمد من أحکام وتشريعات، هو کتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، رأى الباحث دراسة حقيقة السحر وحکمه من خلال الآيتين (102) (103) من سورة البقرة.
      وسلک الباحث في هذا البحث المسلک العلمي المتبع في التفسير التحليلي للآيات القرآنية بذکر أسباب النزول الآيتين ومناسبتهما، ودراسة ألفاظهما وکلماتهما دراسة تحليلية، ومناقشة ما يحتاج منها إلى مناقشة، مع بيان الراجح ووجه الترجيح، والمعنى الإجمالي للآيتين، وما ترشدان إليه.
وانتظم هذا البحث في مقدمة ومبحثين وفهرسي المصادر والمراجع والموضوعات.
وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج، من أبرزها ما يلي:
- أن السحر مأخذه من الشياطين؛ وأن اليهود مارسوا السحر بأوسع أشکاله، متبعين في ذلک ما تعلمته من الشياطين في عهد سليمان عليه السلام.
- أن سليمان عليه السلام کان بريئا مما نسب إليه من السحر، وأنه لم يکن مقرا على ذلک.
- أن من واجب الفرد والمجتمع النصح للناس، وتنبيههم من الوقوع في أعمال السحر.
- أن أعظم أنواع السحر المحبوبة للشياطين هو التفريق بين لمرء وزوجه.
- أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير، فإنها تابعة لقضاء الله وقدره، وليست مستقلة في التأثير. ولا تأثير لها إلا بإذن الله عز وجل.
- أن العلاج والوقاية من السحر والسحرة إنما يکون بالاستعاذة واللجوء إلى الله تعالى دائما.
- أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة لا دينية ولا دنيوية، وأن تعلمه محرم، بل هو کفر إذا کانت وسيلته الإشراک بالشياطين.
- أن العلم النافع هو الذي يجعل العبد يفعل ما ينفعه، ويحذر مثل هذه الأمور التي تضره.
- أن العلم النافع يکمن في الإيمان بالله والعمل بتقواه.
الکلمات المفتاحية: السحر الأسود - الحقيقة - الحماية - سورة البقرة (الجزء الثاني من القرآن)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
BLACK MAGIC: ITS ESSENCE AND STATUS IN ISLAM:
AN ANALYTICAL STUDY IN THE LIGHT OF THE TWO QURANICVERSES (2: 102-103)
DR BADR IBRAHIM RAJA᾿ AL-DHIYABI
doaa.elshaikh@dyar-eg.com
Abstract
In this research paper, the researcher studies the essence of magic and its status in Islam through the two verses 2: 102 and 2: 103) from Surat Al-Baqarah (Chapter 2 of the Qur᾿ān). In this paper, the researcher makes use of the scientific approach followed in the analytical interpretation of Qur᾿ānic verses. The reasons for the revelations of the two verses are mentioned together with their occasions. Their lexical items are studied, analyzed, and discussed. The paper falls into an introduction, two sections, a list of references and contents. The researcher has reached a number of findings, the most significant of which are the following:
-          Prophet Solomon, peace be upon him, is innocent of the black magic works falsely alleged to him; after all, he did not approve of such works.
-          It is the duty of learned individuals to advise people and to warn them against involvement in black magic and its activities.
-          The most dangerous works of black magic favored by the devils is that one causing discord between man and his wife.
-          Causes, however effective, are after all believed to be controlled by Allah’s predestination and Divine decree. They cannot work on their own and they cannot be effective except by the will of Allah the Almighty.
-          Protection and treatment from black magic and sorcerers cannot be gained except by taking continual refuge with Allah, and permanent resorting to him.
-          Black Magic as a profession is harmful; it has no benefits, neither worldly nor spiritually. It is unlawful to learn, and is blasphemous if it is obtained with the help of devils.
Key words: black magic – truth – protection - Surat Al-Baqarah (Chapter 2 of the Qur᾿ān)

الكلمات الرئيسية