أقوال الإمام طاهر بن عرب الأصفهاني وآراؤه في شرح الشاطبية جمع ودراسة من المقدمة إلى باب مذاهبهم في الراءات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هذا البحث عبارة عن جمع أقوال الإمامطاهر بن عرب الإصفهاني وآرائه في شرح الشاطبية، جمعًا ودراسةً من مقدمة الشاطبية إلى: (باب مذاهبهم في الراءات) من خلال شرح الشاطبية للإمام علي بن سلطان القاري (ت1014هـ)، وقد بلغت أقواله في کامل الشرح إلى حوالي (120) قولا، منها (55) قولا في أبواب الأصول، ولکن دراستها کلها کان سيطول بالبحث فأحببت الاقتصار على (43) قولا فقط. ولما کان الإمام طاهر بن عرب من أعلام القراءات، ومن أبرز تلامذة الإمام ابن الجزري، فلا شک أن لشرحه للشاطبية أهمية کبيرة، ولکنه في عداد المفقود، بل نجد البعض ينکر وجوده أصلا، وفي هذه الحالة عندما نجد له أقوالا مبعثرة في شرح وحيد من شروح الشاطبية فهذا يدل على وجود کنز کبير من کنوز عِلم هذا العَلم... واطلاع أهل التخصص على هذا الکنز العظيم من أجمل الأماني، وإخراجها لهم يحمل في طياته رسائل التهاني... وهو ما حدا بي أن أخدم بعض أقواله وأقدمها لأهل الفن.
وجعلت خطة البحث مشتملة على: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة.
المقدمة: في أهمية الموضوع وخطة البحث، ومنهج السير فيه.
التمهيد: في نبذة موجزة عن الإمام طاهر بن عرب، والإمام علي بن سلطان القاري.
المبحث الأول: أقوال طاهر بن عرب في مقدمة الشاطبية.
المبحث الثاني: أقوال طاهر بن عرب في أبواب الأصول، من المقدمة إلى : (باب مذاهبهم في الراءات).
الخاتمة: وکان مما توصلت فيها من نتائج أنه:
تحقق لي دون أدنى ريب أن للإمام الإصفهاني شرحًا للشاطبية، وقد صرح بذلک الإمام القاري فيما أورده من أقواله في ثنايا شرحه للشاطبية فيما يقرب من (120) موضعًا.
وأن هذا الشرح کان موجودًا إلى عصر الإمام علي بن سلطان القاري حيث استفاد منه في شرحه للشاطبية.
أن شرح الإصفهاني کان شرحًا ماتعًا حيث إنه کان مشتملا على: إعراب الأبيات، وتعديلاتها.
ومن سمات شرحه أنه کان يستعمل السجع فيه.
ويظهر من النقول أن الإصفهاني کان مطلعا على کثير من شروح الشاطبية ممن قبله، وعلى کتب الداني، فضلا عن مؤلفات شيخه ابن الجزري، وکذا على مؤلفات المتقدمين.
ويلاحظ عليه أنه کان ينقل أحيانا من مؤلفات غيره دون نسبة إليها.
ويظهر أنه في غالب أقواله يتبع شيخه ابن الجزري، وقد يتبع السخاوي والمقدسي والجعبري ...
وفي الخاتمة: اقترحت على الدارسين البحث عن هذا الشرح المفقود، خصوصا في مخطوطات المکتبات العلمية بمکة المکرمة وغيرها من المکتبات العالمية التي تعنى بالمخطوطات الإسلامية.
کما أوصيت الباحثين بإکمال ما بدأت به من جمع ودراسة أقوال الإصفهاني في شرح الشاطبية من خلال شرح الإمام علي القاري، وهي تصلح أن تکون رسالة ماجستير في تخصص القراءات وعلومها.
يليها فهرس المراجع والمصادر، وفهرس الموضوعات.
هذا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
 
 
 
 
SAYINGS OF IMAM ĀHER IBN ‛ARAB AL-IFAHĀNIY AND HIS OPINIONS OF THE EXPLICATIONS ON ASH-SHAEBEYYAH[1]:
A STUDY OF THE PARTS FROM THE INTRODUCTION UP TO THE SECTION ON THEIR VIEWS ON THE PRONUNCIATIONS OF THE LETTER R
DR ABDUL QAYYUM ABDUL GHAFOUR AS-SENDI, ASSOCIATE PROFESSOR, DEPARTMENT OF QUR᾿ĀNIC RECITATIONS, COLLEGE OF DA’WA AND FUNDAMENTALS OF RELIGION, UMM AL-QURA UNIVERSITY, MAKKAH AL-MUKKARRAMAH
doroaoqoaogo8989@gmail.com
Abstract
This paper consists in collecting and studying the remarks of Imam Tāher ibn ‛Arab Al-Iṣfahāniy and his opinions on the explications of Ash-Shaebeyyah as found in the parts from the introduction up to the section on "Their Views on the Pronunciations of the Letter R). This has been achieved through studying the explications on Ash-Shaebeyyah by Ali ibn Sultan Al-Qarri (d. 1014H). Al-Iṣfahāniy’s remarks in the whole work amount to 120out of them there are 55 in the sections on Al-᾿Uūl (Origins). This study is limited to only 43 out of them. However, Al-Iṣfahaniy’s explication was almost lost; some scholars even denied that it existed at all. The research paper falls into an introduction, a preface, two sections, and a conclusion.
The conclusions reached include the following:
-          It is now undoubtedly certain that Imam Al-Iṣfahāniy had an explication of Ash-Shaebeyyah; this fact has been stated by Imam Al-Qārī in about 120 positions of his explication of Ash-Shaebeyyah.
-          Al-Iṣfahani’s explication of Ash-Shaebeyyah had existed until the time of Imam ‛Ali ibn Sulṭān Al-Qārī when he made use of it in his explication of Ash-Shaebeyyah.
-          Al-Iṣfahāni’s explication of Ash-Shaebeyyah was enjoyable and characterized by its rhyming language.
-          It was evident from Al-Iṣfahaniy’s quotes that he was well aware of many of the previous explications of Ash-Shaebeyyah, of Ad-Daniy’s books, of all of the works of his Sheikh, Ibn Al-Jazriy, as well as those of his predecessors.
-          It is noticeable that he did not document his quotes in some cases.
-          It is obvious from his remarks that he often follows his sheikh, Ibn Al-Jazriy, but he might have followed al-Maqdisiy, Al-Ja‛bariy, or As-Sakhāwiy.
Key words: Ṭāher ibn ‛Arab - Explications of Ash-Shaebeyyah - Al-Iṣfahaniy - ibn Al- Jazriy



[1] One of the earliest poems ever written to summarize the rules for the seven most common ways to recite the Qur᾿ān. Ash-Shaṭebeyyah comes from the family name of the author, Imam Al-Qāsim ibn Firro Ash-Shāṭebiy. (Translator’s note)

الكلمات الرئيسية