المنهج النبوي في غرس القيم عند الشباب (دراسات في الأساليب التربوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في غرس القيم عند الشباب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه، کلية أصول الدين بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

المنهج النبوي في غرس القيم عند الشباب
دراسات في الأساليب التربوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في غرس القيم عند الشباب
ناصر أبو عامر عبد السلام عبد الفتاح
قسم الحديث وعلومه، کلية أصول الدين بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر.
البريد الإلکتروني: dr.naser1974@gmail.com
الملخــــص :
يهدف هذا البحث إلى: بيان منهج السنة في توجيه الشباب بأساليب متنوعة، وانتهى البحث إلى عدّة نتائج أهمها: أن النبي rربَّى الصحابة ومنهم الشباب تربية فريدة في کل مجال من مجالات الحياة، واستخدم في ذلک أساليب عدِّة، منبعها القرآن والسُنَّة، ثم خبر من غبر وتجارب الحياة، وقد راعى النبيr التنوُّع في هذه الأساليب؛ حتى لا يتسرَّب الملل إلى نفوس صحابته رضوان الله عليهم، سيما الشباب، کما أن التنوُّع أدعى إلى ترسيخ القيمة، وهو أدعى -کذلک- إلى مراعاة شخصية المسلم نفسها، وهو ما يعرف بالفروق الفردية، فکل مسلم تختلف شخصيته عن أخيه المسلم؛ ولذلک فقد يتمُّ غرس قيمة إسلامية في نفس مسلم من خلال الآيات والسنن، بينما تُغرس القيمة نفسها في مسلم آخر من خلال استخدام أسلوب القصة أو الحوار.. وهکذا، بالإضافة إلى أن کلَّ أسلوب يغرس قيمة معينة أو معنى جديدًا في نفس المسلم، لا يتحقق من خلال غيره من الأساليب.
 وسأتناول في هذا البحث مجموعة من الأساليب النبوية التي استُخدمت في صناعة جيل فريد، وهي قادرة کذلک إن شاء الله على صناعة جيل رائد، به تحيا الأمة دائمًا عزيزة مُهابة؛ وذلک من خلال المباحث التالية: 
المبحث الأول: أسلوب تربية الشباب بالآيات والسنن الإلهية.
المبحث الثاني: أسلوب تربية الشباب بالقدوة
المبحث الثالث: أسلوب تربية الشباب بالحوار
المبحث الرابع: أسلوب تربية الشباب بالعبادة
المبحث الخامس: أسلوب تربية الشباب بالقصة
المبحث السادس: أسلوب تربية الشباب بالترغيب والترهيب
المبحث السابع: أسلوب تربية الشباب بالعادة
المبحث الثامن: أسلوب تربية الشباب بضرب الأمثال
المبحث التاسع: أسلوب تربية الشباب بالحدث
المبحث العاشر: أسلوب تربية الشباب بالعقوبة 
The Prophetic Approach of Inculcating Values in Youth
(A Study of the Pedagogical Approaches utilized by the Prophet to inculcate Values in Youth)
By:  Nasser Abu Amer Abdel- Sallam Abdel- Fattah
Department of Hadith and its Sciences
Faculty of Osoul El- Deen in Menofia
Azhar University
E-mail; dr.naser1974@gmail.com
Abstract
 
       The present research discusses the Sunnah approach of guiding youth in various ways and it concludes with many findings. One of those findings is that Prophet Muhammad peace be upon him has uniquely brough up his companions; specially the youth in all fields of life and utilized various styles derived from the Holy Qur'an, Sunnah and life experiences. Prophet Muhammad peace be upon him has been careful about such variety of styles not to make his companions, let alone youth (May Allah be pleased with them all) feel desperate. In addition, that variety would surely establish the true value and care about the character of the Muslim himself in what is known as individual differences. Every Muslim has a different character from other fellow Muslims. Accordingly, Islamic values have been inculcated within the Muslim self through the verses of the Holy Qur'an and the prophetic traditions. While a value is being inculcated in the self of another Muslim throughout the style of story- telling or dialogue...etc. Each style inculcates a definite value or a new meaning in the self of a Muslim. Hence, the research has discussed a group of prophetic approaches utilized by Prophet Muhammad peace be upon him to bring up a unique and pioneering generation which would help the nation to live a precious and dignified life. The research consists of ten chapters. Each chapter handles an approach of those utilized by Prophet Muhammad peace be upon him in bringing up youth.

الكلمات الرئيسية