(التجــوز) في الدرس النحـوي دراسة نحوية تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

(التجــوز) في الدرس النحـوي دراسة نحوية تطبيقية
ربيــع جمعـة محمـد الغفــير
تخصص اللغويات بقسم اللغة العربية وآدابها في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة - جامعة الأزهر
البريد الإلکتروني: Rabeaal-ghafir. 4@azhar. edu. eg
ملخص البحث
يُعدّ التَجوّز في الاستعمال، والتسمح في اللفظ والعبارة عند النحاة من صور الخروج الجائز عن القواعد المألوفة، والقوالب الموضوعة للتعبير عنهم.  وهو موضوع طريف يتناول ناحيةَ من نواحي التوسع اللغويّ المنضبط، الدال على عظمة اللغة، وثرائها، وسعة تصرفها، والذي أولاه سيبويه ومن حذا حذوه من متقدمي النحاة عنايةً فائقة. وهذا الموضوع لم يتناوله أحد بالدراسة على هذا النحو فيما أعلم، وعسى أن يضيف شيئاً ولو يسيراً إلى المکتبة النحوية، في جانب من جوانب البحث اللغوي الدقيق.
 
(Transcendence) in the Syntactic Lesson
An Applied Syntactic Study
By: Rabea Gomaa Mohammed Al-Ghafir
Assistant Professor of Arabic Language
Faculty of Islamic and Arabic Studies for Men in Cairo
Azhar University
Email: Rabeaal-ghafir. 4@azhar. edu. eg
 
Abstract
Grammarians consider overuse and auscultation of utterances and phrases as recognized forms of transcending the common rules and established standards which express them. Accordingly، this unique topic handles an aspect of disciplined language development which indicates the greatness، richness، capacity of action of the Arabic language. Therefore، Sibawayh and those who followed suit of the early grammarians devoted considerable attention to such qualities. In addition، as far as the researcher is concerned، this topic has not been touched by any study in such a way. Hence، the researcher hopes that this research may add- even an ample portion- to the library of syntax in such a field of specialized language research.

الكلمات الرئيسية