النجوم في القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دمدرس التفسير کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

الحمد لله الذي انزل على عبد الکتاب ، ولم يجعل له عوجا ، والصلاة والسلام على من جعله هاديا ومبشرا ونذيرا
          أما بعـــــــــــــد ؛؛؛؛؛؛
      فقد أرسل الله تعالى نبيه لهداية الناس إلى الدين الحق ، وإرشادهم إلى الصراط لمستقيم ، وأيده بمعجزات من عنده ، تقنعهم برسالته ، وتدفعهم لاتباعه وتؤکد لهم صحة کلامه ، وصدق دعوته .
      وکانت معجزة القرآن الکريم معجزة عقلية يمتد إعجازها ما بقيت السموات والأرض ، ويتجاوز تأثيرها حدود الزمان والمکان ، تخاطب العقول ، وتبهر الأبصار ، بما يعجزها من العلم والحکمة .
       فلا يمر عصر من العصور إلا وتظهر للقرآن الکريم معجزة جديدة تدل على صحة دعواه ، وصدق فحواه  .
    وقد جاء إعجاز القرآن الکريم شاملا ، متعددا ، يظهر في فصاحة لفظه ، وبلاغة أسلوبه ، وفي ثراء معانيه ، واتساع علومه ، وتعدد مجالاته البلاغية ، واللغوية ، والتشريعية ، والتاريخية ، والعلمية .
      وقد أشبع العلماء ألوان الإعجاز تأليفا وحديثا ، وامتلأت بها عشرات التفاسير ،ومع ذلک فإن الإعجاز  العلمي لازال شابا فتيا ، يحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة .
      ولعل ذلک راجع إلى أن العلوم ذات طبيعة تراکمية ، تتوسع باستمرار مع التقدم والتطور في العلم ، ففي کل زمان يتقدم العلم ، ويکتشف جديد ، يقرر نظرية ويلغي أخرى ، وفي کل مرة يکتشف العلماء سبق القرآن الکريم إلى التوصل إلى بعض هذه الحقائق العلمية ، التي أولاها بالحديث ، مما يشهد له بالإعجاز العلمي  .
      ومن هنا تشتد الحاجة إلى الحديث عن الإعجاز العلمي في القرآن الکريم ، وتفسير الآية ذات الطبيعة العلمية تفسيرا تحليليا في ضوء
ضوابط التفسير العلمي للقرآن الکريم 

الكلمات الرئيسية