ظاهرة التعاقب الصوتي في اللسان العربي عند الأزهري من خلال کتابه تهذيب اللغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول اللغة في قسم اللغة العربية في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة

المستخلص

ظاهرة التعاقب الصوتي في اللغة العربية واحدة من الظواهر التي تعد سنّة لهجية متّبعة في قبائل العرب ، قد يکون جزء منها بفعل التطور اللغويّ على مستوى الصوت والبنية ، کما تعد أيضا من الأدلة الواضحة على اتسام الأصوات العربية بالتحول وعدم الثبات , والتعاقب الصوتي من أعظم الروافد في اللغة العربية وأغزرها مادة ، إذ لا يعوقه شرط ، ولا يعاني من قيد ، فهو مبني على السماع لا القياس ، کما يوجد في جميع حروف الهجاء ([1]) ، وهو تغيير حرف بحرف، أياً کان الحرفان ، وأياً کان موقعهما من الکلمة ، يستوي أن يتقارب الحرفان المتعاقبان في المخرج وأن يتباعدا ، وأن يکونا في أول الکلمة أو آخرها أو وسطها ، وعلى الرغم من أهمية ظاهرة التعاقب الصوتي في اللغة العربية إلا أننا نجد قلة ما کتب عنها ، فالقدماء على الرغم من تنبههم إلى وجودها في العربية إلا أنهم لم يفصلوا فيها بالشکل الذي يجعل رؤيتنا لها واضحة ، ويأتي بحثي هذا  خطوة متواضعة ، وإسهاماً يسيراً في حقل الدراسات اللغوية المعنية بالتعاقب الصوتي ، حاولت من خلاله توضيح ما غمض ، وتفصيل ما أجمل ، وآل عنوانه إلى (ظاهرة التعاقب الصوتي في اللسان العربي عند الأزهري من خلال کتابه تهذيب اللغة) .
واقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة وفهارس، فالمقدمة: تحدثت فيها عن الموضوع وأهميته وأسباب اختياري له وخطته . والفصل الأول : التعاقب في اللغة العربية مفهومه ، وأقسامه ، والمصطلحات ذات الصلة بالتعاقب ، وتحدثت فيه عن تعريف التعاقب لغة واصطلاحاً ، والتعاقب الصوتي وصوره، والتعاقب النحوي وصوره ، ثم تناولت مصطلحات ذات صلة بالتعاقب وهي : الإبدال ، والاستغناء ، والمضارعة الصوتية (المماثلة الصوتية) ، والتقارض النحوي ، والتضمين النحوي ، والحمل على المعنى . والفصل الثانيتحدثت فيه عن التعاقب الصوتي عند علماء اللغة القدامى والمحدثين . والفصل الثالث : التعاقب الصوتي في تهذيب اللغة للأزهري . تحدثت فيه عن  مصادر الأزهري في جمع التعاقب الصوتي، والاستشهاد على التعاقب الصوتي في تهذيب اللغة ، والتعاقب الصوتي وتداخل اللغات واختلاف القبائل العربية ، والتعاقب الصوتي وقول العامة ، والتعاقب الصوتي وتقارب وتباعد المخرج والصفة ، والتعاقب الصوتي والاتباع ، والتعاقب الصوتي والبنية الصرفية للکلمة(ف – ع - ل)  ، وتعاقب الحرکات في تهذيب اللغة ، ثم قدمت حصراً ومعجماً لألفاظ التعاقب الصوتي في التهذيب مرتبة على حروف الهجاء . والخاتمة: ذکرت فيها ما توصلت إليه من نتائج في هذا البحث .
هذا هو عملي وهو جهد المقل ، ولا أدعي أني قد أدرکت ما قصدت إليه ، ولکن هذا ما وصل إليه علمي ووقف عنده جهدي ، فإن قصرت في شيء فضعف ساقه العجز إليّ ، وإن قاربت فمن فضل الله تعالى عليّ ، وأسأل الله تعالى أن يعفو عني بکل خطأ غير متعمد وقعت فيه، وبکل سهو غير مقصود فاتني استدراکه .



[1])) يقول أبو حيان في المزهر : " قلما تجد حرفاً إلا وقد جاء فيه البدل – يريد التعاقب – ولو نادراً . "  المزهر للسيوطي تحقيق/محمد أبو الفضل إبراهيم وآخرون ط/عيسى البابى الحلبى ج 1 ص461

الكلمات الرئيسية