الأحاديث الثابتة في طعام وشراب النبي صلى الله عليه وسلم جمعا وتخريجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيل کلية الشريعة والقانون للجودة والتطوير الأکاديمي بجامعة جازان بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

الحمد لله الذي سخر لنا ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه ، وأسبع علينا نعمه ظاهرة وباطنة ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد النبي الأمي الذي بعثه الله ليحل لنا الطيبات ويحرّم علينا الخبائث ، أما بعد:
فإنّ المطلع على ما يتناقله کثير من الناس في مجالسهم وکتاباتهم وعبر القنوات الإلکترونية الحديثة من الهدي النبوي الکريم في مجالات الحياة يجده مشوبا بالضعيف والواهي والمکذوب ، وتروج تلک الأحاديث وتبنى عليها أساطير من الإعجاز العلمي أحيانا ، وکان من ذلک باب الأطعمة النبوية الذي لحقه ما لحقه من الدخيل ، فبحثت عن کتاب يجمع شتاته ويبين صحيحه فلم أجد ما يروي الغليل ، فعزمت على جمع ما ثبت من الأطعمة والأشربة التي تناولها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لإفادة نفسي وغيري من المسلمين ، فاجتمع لي ـ بحمد الله ـ مجموعة طيبة من النصوص ، وجدتها مبثوثة هنا وهناک في ثنايا کتب السنّة ، فقمت بتخريجها ، وتبويبها، وبيان غريبها  ، وقد جعلت خطة البحث مکونة من :
 
 
مقدمة ، ثم تمهيد ، ثم ثلاثة فصول ، وذلک على النحو التالي:
  الفصل الأول : الأطعمة التي تناولها النبي صلى الله عليه وسلم
وقد اشتمل على مبحثين :
المبحث الأول : الأطعمة النباتية : وفيه ثلاثة مطالب ، وقد تضمنت :
          الحبوب بأنواعها .
          الثمار بأنواعها .
          الزيوت والخلّ والحلوى .
المبحث الثاني : الأطعمة الحيوانية : وفيه مطلبان ، هما :
           الحيوانات البرية : وفيه : البهائم ، والطيور .
           الحيوانات البحرية.
الفصل الثاني : الأشربة التي تناولها النبي e : وقد اشتمل على مبحثين ، هما :
المبحث الأول : الأشربة المفردة .
المبحث الثاني : الأشربة المرکبة والمستخلصة .
الفصل الثالث : الأطعمة التي رغب عنها النبي e وقد اشتمل على مبحثين ،هما :
المبحث الأول : الأطعمة الحيوانية .
المبحث الثاني : الأطعمة النباتية .
ثم ختمت بالخاتمة .
والله أسأل أن يوفقنا لاتباع هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واقتفاء أثره ، والعمل بسنّته ، وأن يغفر لنا ولوالدينا ويرحمهما کما ربّونا صغارا ، والله الموفق .
وصلى الله وسلم وبارک على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

الكلمات الرئيسية