بطـــــاقة الائتمان دراسة اقتصادية فقهية تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفقه وأصول الفقه کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الکويت

2 قسم الفقه وأصول الفقه کلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية الجامعة الإسلامية العالمية- ماليزيا

المستخلص

وُجد في هذا العصر کثير من المستجدات الفقهية تبعاً للتطور العلمي المعاصر، ومن هذه المستجدات ما يتعلق بالمعاملات المالية، ولأهمية هذه المستجدات والحاجة إلى معرفة الحکم الشرعي فيها اخترت البحث في موضوع بطاقة الائتمان، وذلک من خلال دراستها من الجانب الاقتصادي، ثم الجانب الفقهي، ثم تطبيق لأمثلة عمليات هذه البطاقة وذکر الحکم فيها، وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ثم خاتمة.
المقدمة: وبينت فيها أهمية الدراسة وخطة البحث.
         التمهـيد: وذکرت فيه تعريف بطاقة الائتمان في اللغة والاصطلاح.
المبحث الأول: بطاقة الائتمان من الجانب الاقتصادي، وقد تطرقت فيه إلى نشأة بطاقة الائتمان، وطريقة التعامل بها، ثم قمت بذکر أنواعها، وختمت هذا المبحث بأطراف التعامل ببطاقة الائتمان.
المبحث الثاني: بطاقة الائتمان من الجانب الفقهي، وقد خصصت هذا المبحث للتکييف الشرعي لأنواع بطاقة الائتمان، وبينت أقوال الفقهاء المعاصرين فيها، وعرض أدلتهم، ومناقشتها، والترجيح بينها.
المبحث الثالث: دراسة تطبيقية للمسائل الشرعية المتعلقة ببطاقة الائتمان، وذکرت في هذا المبحث حکم رسوم إصدار بطاقة الائتمان، والعمولة التي يأخذها مصدر بطاقة الائتمان من التاجر، وأخذ عمولة بالنسبة من حامل البطاقة في عملية السحب النقدي من بطاقة الائتمان، وشراء الذهب والفضة وصرف العملات بالبطاقة الائتمانية غير المغطاة، وذکرت في کل هذه المسائل أقوال الفقهاء المعاصرين، وأدلتهم، ومناقشتها، والترجيح بينها.
ثم الخاتمة وذکرت فيها أهم النتائج وبعض التوصيات.