اضطراب شعر المهلهل بن ربيعة من منظــور القدماء (قراءة أخرى في ضوء علمي العروض والقافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـدرس النحــو والصــرف والعـــروض کليـــة البنات - جامعـــة عـين شمس

المستخلص

اضطراب شعر المهلهل بن ربيعة من منظور القدماء قراءة أخرى في ضوء علمي العروض والقافية
شيرين أحمد السيد عشماوي
قسم اللغة العربية وآدابها، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
البريد الإلکتروني:   shereen.ashmawy@women.asu.edu.eg  
ملخص البحث:
يُعنى هذا البحث بالتحليل العروضي والقافوي لشعر الشاعر المهلهل بن ربيعة التغلبي ، حيث يهدف البحث إلى تحديد الخصائص العروضية والقافوية لشعره ، وکذلک دراسة القضايا العروضية والقافوية فيه وذلک لتقديم الأدلة التي تثبت قوة شعر المهلهل ، والتي تنفي عن شعره الاضطراب والاختلاف اللذين وصفه بهما بعض نقاد الشعر. وقد نهجتُ في هذا البحث المنهج التحليلي الإحصائي، وحرصتُ من خلاله على حصر ورصد الخصائص العروضية والقافوية في شعر المهلهل. وتوصلتُ في نهاية هذا البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أن المهلهل شاعر يتميز شعره بالقوة والرصانة، ومن ثَــمَّ فإن ما أطلقه عليه النقاد من لقب (المهلهل) لهلهلة شعره يُعَد ظلمًا له، وقد ذکرت مجموعة من الأدلة والمظاهر التي تثبت ذلک من خلال علمي العروض والقافية، تمثلت في ورود شعره على الشائع والمشهور، واستخدام الزحافات والعلل التي استحسنها العروضيون، والابتعاد عن الزحافات والعلل المستقبحة والنادرة، واللجوء إلى الضرورات المستحسنة والمقبولة، واتصاف الأبيات بالوحدة العروضية؛ لأنه لم يجمع بين ضربين أو أکثر مع العروض الواحدة في أشعاره، وقلة العيوب التي وردت في شعره حيث وردعيبان فقط، وعدم ورود القافية المتکاوسة في شعره ،واستقامة الوزن العروضي في معظم الأبيات رغم تعدد الروايات في البيت الشعري الواحد، وبهذا فإن شعر المهلهل يُعد تقعيدًا لعلم العروض، کما توصلتُ إلى مجموعة من الضوابط العروضية التي تؤخذ في الاعتبار عند الترجيح بين الروايات المتعددة في البيت الشعري الواحد ، بالإضافة إلى بيان أهم العوامل التي تساعد على ثبات الوزن العروضي واستقامته مع تعدد الروايات في البيت الشعري الواحد.
وقد وجَّه البحث انتقادًا لبعض العبارات التي وردت عند بعض العروضيين اعتمادًا على ما ورد في شعر المهلهل، وخالف البحث ما ذهب إليه بعض العروضيين، وقمتُ بتصحيح ما وقع فيه محقق الديوان من أخطاء. ويوصي البحث بالتوسع في دراسة الضرورة الشعرية في شعر المهلهل لمعرفة مدى خضوعه للضرائر، وهل کانت بصورة کبيرة تکتفي لوصف شعره بالاضطراب، أو کانت مقبولة مستحسنة، أو مرفوضة مستقبحة.
 
The Anxiety in Al-Muhalhal Ibn Rabeah's Poetry
from an Ancient Perspective,
Another Reading in the Light of its Prosody and Rhyme
By: Shereen Ahmed Alsayed Al-Ashmawi
Majored in Morphology, Syntax and Prosody
Faculty of Women
Ain Shams University
Email:shereen.ashmawy@women.asu.edu.eg
Abstract
         This research is concerned with the prosaic and rhyme analysis of Al-Muhalhal Ibn Rabeah Al-Taghlabi. The research is keen to specify the prosaic and rhyme characteristics of such poetry as well as highlighting the prosaic and rhyme issues to evaluate the clues which prove the strength of Al-Muhalhal's poetry. Such clues would refute the allegations of anxiety and difference as prescribed by some critics of Al- Muhalhal's poetry. Moreover, the researcher is keen on introducing some prosaic tips to be considered when giving preponderance to one of the various narrations of a single line of poetry. In addition, the research highlights the most important elements that would help the prosaic meter remain constant and straight despite the various narrations of the single line poetry. The research at hand includes a preamble, an introduction and two chapters. The introduction gives reasons why the researcher selected this topic, the objectives of the research, the approach and the road map. The preamble contains a synopsis of the poet and his life. The first chapter discusses the prosaic characteristics of Al-Muhalhal's such as distinctive characteristics of poetry meters as seen in the poetry of Al-Muhalhal's poetry. Next, the chapter displays some prosaic issues in the poetry of Al- Muhalhal. The second chapter discusses the characteristics of rhyme in the poetry of Al-Muhalhal such as the rhyme scheme and its types, the parsing of the rhyme scheme, poetic meters and the defects of Al- Muhalhal's poetry. The conclusion comes later on and it displays some of the most important findings of the research and recommendations. Finally, there is the bibliography and the abstract.

الكلمات الرئيسية